الإثنين, 3 أكتوبر, 2022
الرهان

4.5 ملايين يورو دعم أوروبي لموريتانيا بمواجهة الهجرة غير النظامية

وقعت موريتانيا، الإثنين، بروتوكولا للتعاون المشترك في مجال التصدي للهجرة غير النظامية، تمنح بموجبه إسبانيا والاتحاد الأوروبي 4.5 مليون يورو لنواكشوط بهدف التصدي للهجرة غير النظامية.

وحسب وكالة الأنباء الموريتانية، وقع بروتوكول التعاون، المدير العام للأمن الوطني الموريتاني الفريق مسقارو ولد سيدي، ومدير الشرطة الاسبانية فرانسيسكو بارادو ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا اكريفيلي جونس.

ووفق المصدر ذاته، يهدف الاتفاق الذي تم توقيعه بالعاصمة نواكشوط، إلى القضاء على ظاهرة الهجرة غير النظامية وزيادة القدرات البشرية لمواجهة المهاجرين غير النظاميين ودعم القوات الأمنية الموريتانية في كافة المجالات ذات الصلة بمواجهة الظاهرة.

وشهدت موريتانيا، خلال الأشهر الماضية، توقيف مئات المهاجرين غير النظاميين كانوا في طريقهم إلى أوروبا، على أمل حياة ضمن ظروف معيشية أفضل في ظل حروب وأوضاع اقتصادية متردية للغاية في كثير من الدول الإفريقية.

وتعد موريتانيا معبرا رئيسيا للمهاجرين الأفارقة، إذ تحولت مدينة نواذيبو، المطلة على ساحل المحيط الأطلسي، خلال السنوات الأخيرة، إلى وجهة مفضلة للمهاجرين غير النظاميين، الراغبين في العبور إلى أوروبا. –