الإثنين, 3 أكتوبر, 2022
الرهان

نائب مقاطعة المذرذرة يجري مقابلة مع وكالة غرب افريقيا للأنباء

في مقابلة له مع وكالة غرب إفريقيا للأنباء قال نائب مقاطعة المذرذرة محمد الخامس ولد عبد الله أنه ناضل ضد تغيير الدستور ليترشح الرئيس السابق ودعم الرئيس الحالي ولد الغزواني لما يقوم به من عمل جبار لصالح البلاد

بعد الترحيب نرحب بنائب مقاطعة المذرذرة بولاية اترارزة موريتانيا محمد الخامس ولد عبد الله
سيادة النائب معكم وكالة غرب إفريقيا للأنباء بوصفكم نائب عن مقاطعة المذرذرة واحد الشخصيات الداعمة للرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني لو شاركتم القراء مسيرة حياتكم وخاصة السياسية منها

محمد الخامس سيدي عبد الله نائب مقاطعة المذرذرة، من أوائل مستشاري رئيس الحزب.
الدراسات العليا تمت على مراحل في موريتانيا والمغرب وفي كوتديفوار.
هناك الاهتمامات وهناك الوظائف، فبالنسبة للاهتمامات نذكر منها الحياة الجمعوية والمجتمع المدني.
لذلك اشغل: رئيس منتدى المنظمات غير الحكومية لترقية الديمقراطية والحكامة في أفريقيا.
رئيس شبكة الطفولة في موريتانيا.
نائب منتدى المجتمع المدني cyberforum ،
أما الوظائف: شغلت عدة مناصب في الخارج وفي موريتانيا كان آخرها المستشار المكلف بالاتصال لوزير الاقتصاد والمالية

1 س : كما تعلمون أن موريتانيا تنتمي لمحيط اقلمي يشهد عدة اضطرابات مع أن موريتانيا تعمها حالة من الهدوء والإجماع على برنامج الرئيس ولد الغزواني لو تفضلمت بقراءة عن الحالة العامة لدول الإقليم وموريتانيا بصفة خاصة

1 ج : السلام عليكم أود في البداية أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان لوكالة غرب إفريقيا للأنباء على إتاحة هذه الفرصة راجيا لها التوفيق.

منذ انتخاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اتضح للكل أن هذا الرئيس يسعى لتوحيد الصف السياسي وتقارب وجهات نظر الطيف السياسي من أجل خلق جو هادئ ولبعث روح السكينة والطمأنينة في المجتمع، وهذا أمر عبرنا عدة مرات عن تأييدنا له ودعمنا له.

هذا الاستقرار والهدوء السياسي والطمأنينة لدى مختلف الفاعلين كانت له أهمية بالغة فيان تبقى موربتانيا بين دول اامنطقة بلدا هادئا ومستقرا.

إن إقليم غرب افريقيا وكذلك مجال منطقة الساحل عرف عدة مناحي أدت إلى زعزعة الأمن واضطراب الاستقرار في بعض أقطاره، بعض هذه الاضطرابات جاءت كانقلابات أو انفلات أمني وعصيان مدني.

إننا في موريتانيا نسعى عبر طرحنا الدبلوماسي وعلاقاتنا بإخوتنا في شبه المنطقة ان  يعود الهدوء وتستتب الأمور وتعود السكينة لمختلف أقطار الإخوة

2 س : بعد أربعة سنوات من عمر البرلمان الموريتاني والانتخابات على الأبواب ومن المعلوم انه البرلمان الذي صوت اغلب اعضائه لتغيير الدستور ليترشح الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي تلاحقه تهم فساد هل ترون انه من الواجب انتخاب هذا البرلمان ؟

2 ج : إذا كان بعض نواب هذا البرلمان دعا لتغيير الدستور وطالب مأمورية ثالثة للرئيس السابق، فإنه في المقابل كانت فيه مبادرة عظمى ولها شأنها وقفت ضد الحراك الداعي للمأمورية الثالثة وأنا شخصيا وقفتُ في وجه هذا الحراك وكنت فاعلا بهذه المبادرة، رغم ما ظن البعض أنذاك من خطورة ومجازفة فيها، وسيذكر التاريخ أنني اجتمعت بأعيان وشخصيات الخزان الانتخابي الذي انتخبني واوضحت لهم موقفي الشديد غير القابل للثني من مسألة المأمورية الثالثة، ويمكن العودة لمختلف الشواهد من وسائط وبيانات وغيرها.

3 س : ماهو تقييمك لما مضى من مأمورية ولد الغزواني وأين وصلت الإعلانات من تعهداتي واولوياتي ؟

3 ج : منذ ثلاث سنوات تسلم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الحكم في البلاد، ومنذ ذلك الوقت والحكومة عاكفة على تطبيق برنامجه الانتخابي تعهداتي والعناصر الاستعجالية منه “أولوياتي”.
ولا يمكن لأي كان أن ينكر ما تحقق في البلاد من إنجازات شاهدة في مجالات الصحة والتعليم والطرق والبنى التحتية، وفي مجال إرساء دولة القانون وتعزيز هيبته وفي ميادين محاربة الغبن ودعم الاجتماعي وتمكين الطبقات الهشة.
وهنا لابد أن أنوه بجهود معالي الوزير الأول محمد بلال مسعود التي تسعى لتطبيق هذا البرنامج بسهر تام، بحيث يشهد الشعب على بذله من أجله وعلى كفاءته ومسؤوليته ووطنيته.
كما لا يمكن أن ننكر أن هذا البرنامج واجهته عراقيل ومشاكل عصية خاصة جائحة كوفيد 19وموجاتها المتتالية والأزمة الاقتصادية العالمية وغيرها.
ومن هذا المنبر فإنني أطالب باستكمال تنفيذ بنود البرنامج وبذل المزيد من الجهود لصالح الشعب.

4 س : مؤخرا تم تحويل الأتحاد من أجل الجمهورية إلى حزب الإنصاف هل لهذه الخطوة علاقة بالتخلي والقطيعة مع النظام السابق ؟

4  ج : من المهم للغاية بالنسبة لي تصويت المجلس الوطني للحزب على هذه التغييرات في الاسم والشعار .
شخصيا عبرتُ عن تأييدي لهذه الخطوات وقدمتٌ تهنئتي الخالصة للرئيس الجديد أخي محمد ماء العينين ولد أييه الذي يشهد القاصي والداني بكفاءته وقدرته على قيادة قاطرة الحزب.
ومن جهة أخرى سجلت إعجابي بالتسمية الجديدة للحزب “حزب الإنصاف ” وكذلك شعاره الذي يرمز للعدل والمساواة وهي مبادئ من مبادئ البناء السليم للدول

5 س : قبل ايام فقط تم زيادة سعر الوقود في ظل ارتفاع الأسعار اين هذا من سياسة الحكومة الرامية إلى كبح جماح الغلاء ؟

5 ج : أسجل وقوفي في صف المواطنين من هذا الجانب، لانني أنا نائب وجئت من الشعب، وأطالب الحكومة بدراسة وسيلة للتراجع عن هذا القرار.
ولكني في نفس الوقت أتفهم اضطرار حكومتنا للقيام بهذا الرفع، وذلك لكونها خففت الدعم الخاص بالوقود نتيجة لارتفاع سعره دوليا.
وهنا أطالب الحكومة لتعزيز الرقابة على أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وأن تضطلع بدورها في هذا المجال.

6 س : قبل أشهر تم وضع الحجر الأساس لجسر روصو الرابط بين موريتانيا وسنغال هل للخطوة علاقة بالتكامل الاقتصادي الإفريقي ؟

6 ج:  منذ فجر التاريخ ظلت ضفتا نهر السنغال اليمنى واليسرى مرتبطتين بعلاقات قوية نسجتها الروابط الاجتماعية والدينية وكذلك التبادلات التجارية المتنوعة.
وسيذكر التاريخ أن جسر روصو الذي وضع الرئيسان الموريتاني والسنغالي حجره الأساس يمثل أقوى تعبير لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

كما يمثل محط أنظار الجميع كعنصر سيعزز التكامل الاقتصادي لشبه المنطقة.
وبصفتي عضو في منسقية نواب الضفة فإنني أثمن للغاية هذا الجسر الذي يشكل تشييده إنجازا تاريخيا

7 س : موريتانيا كدولة ديمقراطية ترفض الانقلابات كيف لها دعم العسكر في باماكو بعد أن أغلقت الاكواس الأبواب ؟

7 ج: بالنسبة لنا مالي هي دولة شقيقة نقف معها إذا احتاجت لنا في أي ظرف وفي أي وقت، ونقدم لها العون والمساعدة، ولكننا في نفس الوقت نسعى ونتمنى أن يعود الاستقرار إلى هذا البلد الشقيق وأن تتاح الفرصة من جديد للديمقراطية فيه.

8 س : من المعلوم أن لموريتانيا علاقات قوية مع دول غرب إفريقيا إلا أن تلك العلاقات لم تترجم إلى مستوى من الاتدماج الاقتصادي ولم تنجح ايضا في إزالة الحواجز مع دول المغرب العربي

8 ج :  الاندماج والتكامل الاقتصادي عناصر تبنى عبر عدة معايير وعدة مقومات، وموريتانيا كما تفضلتم لها علاقات قوية مع دول غرب أفريقيا وكذلك مع دول المغرب العربي.
ولذلك فهي تمد يدها لأي تكامل أو تعاون مثمر بين هذه الأقطار ، وتفتح صدرها لكل الإخوة لتكون عنصر ربط ومنطقة تلاقي لهذه الثقافات كما كانتت دائما.

9 س : كيف ترون مستقبل الغذاء والوقود في موريتانيا ودول الإقليم في ظل الحرب الروسية الأوكرانية ؟

9 ج :  مستقبل الوقود وكذا الغذاء في ظل الحرب الروسية الاوكرانية مرتبط إلى حد بعيد بمستوى الهدنات الحربية وكذا مستوى اتساع تأثر الساحة الدولية بهذه الحرب.
وموريتانيا كدولة ليس لها أي اكتفاء ذاتي في أي عنصر غذائي أو وقودي لها أن تشعر بالقلق من تداعيات هذه الحرب، خاصة أن شعاعها التأثري عالمي وليس محلي.
ومن هذا المنظور فإنه يتوجب على الحكومة وكذا الفاعلين العمل على التخفيف من آثارها على المواطن البسيط وتعزيز روح التضامن بين مواطنيه
كلمة أخيرة
بالنسبة لي كانت فرصة مهمة أن ألتقي بوكالتكم الموقرة، أتمنى لمجالنا الغرب افريقي المزيد من الازدهار وتعزيز العلاقات البينية، وأرجو أن تعم أقطاره السكينة وكذا باقي العالم.

وشكرا لكم سيادة نائب المذرذرة محمد الخامس ولد عبد الله

أجرى المقابلة محمد فال ولد نوح