الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

موريتانيا: تتصدر مؤشر التعاسة العالمي حسب دراسة أممية

حلت موريتانيا في ترتيب متأخر على مؤشر السعادة العالمي لعام 2022، الذي أطلقته الأمم المتحدة اليوم الجمعة، بمناسبة يوم السعادة العالمي.

وجاءت موريتانيا في المركز الثالث عربيا، من بين أتعس الدول العربية متقدما على كل من لبنان والأردن، في حين تقدم اليمن على موريتانيا محتلا المركز الرابع عربيا.

وشمل التقرير 146 دولة، جاء موريتانيا في المركز 134 عالميا من بين أقل دول العالم سعادة.

في المقابل جاءت أربع دول عربية ضمن أكثر 50 دولة سعادةً في العالم، وهي البحرين التي تصدرت قائمة أكثر الدول العربية سعادة، وحلت في المركز 21 عالمياً، وتلتها الإمارات والسعودية في المركزين 24 و25 على التوالي.

وقد اعتمد التقرير على مؤشرات عديدة، أبرزها متوسط العمر المتوقع للسكان، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وتفشي الفساد، وثقة الجمهور، والكرم داخل المجتمع.

وللعام الخامس، تصدرت فنلندا الترتيب إذ يُعد سكانها الأكثر سعادة في العالم. ولحقت بها جاراتها الإسكندنافية الدنمارك وأيسلندا والسويد والنرويج. وحلت ألمانيا وكندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة في المراكز 14 إلى 17 على الترتيب.

أما الدولة التي صُنّف شعبها أقل الشعوب سعادة في العالم، فهي أفغانستان التي استعادت حركة طالبان المتشددة الحكم فيها العام الماضي.