الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

ماكي صال: الازمة المالية لها تأثبر سلبي على السينغالي

الرئيس السنغالي ماكي صال قال إن في اليوم”، كانت تمر بين السنغال ومالي “ما بين 1000 و1500 شاحنة “توقفت” بسبب إغلاق الحدود، إثر العقوبات التي صدرت ضد سلطات باماكو الانتقالية.

وأكد ماكي صال في مقابلة له مع القناة الألمانية “DW” ، أنه “لا يمكن إنكار أن الأزمة المالية كان لها تأثير سلبي على اقتصاد السينغالي ، حيث كانت تمر نحو 60% من واردات مالي عبر ميناء داكار”.

وقال ماكي صال أنه رغم تداعيات عقوبات “إيكواس” ضد مالي وتاثير على اقتصاد بلاده، فإن السنغال “متضامنة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، ولكن نتضامن أيضا مع معاناة الشعب المالي”.

واعتبر الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي أنه يجب “أن نعمل مع السلطات الانتقالية حتى نصل إلى ما هو جوهري. فالشيء الأساسي هو الاتفاق على مسار انتقالي معقول يسمح لمالي بالعودة إلى المنظمات، من خلال سلطات سياسية منتخبة، لأن هذه هي القاعدة”.

وقال ايضا ان النقاش يجب أن ينصب على التقريب بين الطرفين: “سلطات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والسلطات المالية، من أجل العمل على خطة تسمح لمالي بالخروج من الأزمة، لأن الشعب المالي لا يستحق هذه المعاناة”.

وأشار ماكي صال إلى أن “هناك إشارات مؤخرا يجب تسجيلها مع السلطات. آمل أن يستأنف الحوار في الأشهر القليلة المقبلة وأن نتمكن من الخروج من هذه المشكلة”.

وتحدث ماكي صال عن أنه بادر قبل أيام بالاتصال ب”الرئيس غويتا قبل مجيئي إلى ألمانيا، لذلك لا مشكلة لدينا مع السلطات. نحتاج ببساطة إلى وجود جدول بشأن البرنامج الانتقالي والانتخابات، هذا هو المشكل، ولا شيء غير ذلك