الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

كوت ديفوار: نرغب في تطوير علاقاتنا مع تركيا

أعربت وزيرة الدولة والشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والجاليات في كوت ديفوار كانديا كامارا، عن رغبة بلادها في زيادة التعاون وتطوير العلاقات مع تركيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء، مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في العاصمة أنقرة.

وقالت كامارا: “نرغب في زيادة التعاون مع تركيا ونحتاج إلى دعمها. ندعوكم لبلدنا لدعم رغبة كوت ديفوار في التنمية”.

وأضافت أن لدى البلدين الرغبة في تطوير العلاقات وزيادة التعاون، ونتيجة لذلك فإن كوت ديفوار تثق بتركيا وإمكانية تحقيقها لمشاريع كبيرة.

وأشارت إلى أن كوت ديفوار بلد كبير غربي إفريقيا، وأنها بحاجة إلى بناء جسور وسدود والعديد من المستشفيات والمدارس والجامعات لتحسين الظروف المعيشية لشعبها.

وأعربت الوزيرة عن رغبة بلادها في تعزيز العلاقات الثنائية لرفع حجم التبادل التجاري إلى مليار دولار.

وأشادت برؤية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجهوده حول تقديم المساعدات لإفريقيا، مؤكدة أن بلادها تريد شركاء مثل أنقرة وتبحث عنهم.

وأشارت إلى توقيع البلدين اتفاقية حول إمكانية الأطباء والممرضات من بلدها تلقي التعليم في تركيا، مؤكدة رغبة كوت ديفوار في زيادة أعداد طلابها الحاصلين على المنح الدراسية من تركيا.

كما أشادت كامارا بتنظيم منتدى أنطاليا الدبلوماسي، لافتة إلى أنه قدم نقاشات ناجحة للغاية يمكن من خلالها تحقيق التنمية والوصول إلى عالم أفضل.
وشكرت الوزيرة تركيا على تقديمها المساعدات الطبية لبلادها خلال جائحة كورونا، معربة عن أملها في دعم أنقرة لياموسوكرو في إنتاج اللقاحات.