الخميس, 29 سبتمبر, 2022
الرهان

طلاب المعهد التكنولوجي بروصو يلوحون بالإضراب مالم تلب مطالبهم كلها

قال طلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو إن بصدد الإعلان عن إجراءات تصعيدية بعد رفض الإدارة الالتزام بإعادة الحصص وتضمينها محضر الاجتماع، الذي عقد بين إدارة المعهد ومناديب طلاب المعهد.
وقال الطلاب في بيان نشرته وسائل الإعلام إن الإدارة توصلت مع منسقية الإضراب إلى حلول بشأن أغلب النقاط المتضمنة في العريضة المطلبية لطلاب المعهد، غير أنها رفضت إعادة الحصص، وهو ما تعتبره المنسقية النقطة الأهم في العريضة، وتقول إنها رفضت بوجب ذلك التوقيع المحضر.
ويولح الطلاب باستئناف تحركاتهم الرافضة حتى تتم الموافقة الشاملة على المطالب التي تقدموا بها إلى إدارة المعهد حسب ما جاء في البيان، وهذا نص البيان:
بيان || من منسقية إضراب طلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو:

في إطار سلسلة خطواتها التصعيدية نظمت المنسقية مسيرة صباح يوم الإثنين بإتجاه مباني ولاية اترارزة اختتمت بوقفة سلمية امام الولاية أظهر فيها الطلاب قدرا كبيرا من المسؤولية ونجحو في تنظيم وقفتهم دون تعطيل لحركة السير او السماح لمخربين بالإندساس بينهم و في النهاية قررو فض إعتصامهم بشكل ذاتي بعد أن وافقت السلطات على إدخال ممثليهم والإستماع لمشاكلهم عن قرب، وقد حضر الإجتماع كل من السيد والي ولاية اترارزة و السيد حاكم مقاطعة روصو بلإضافة لأعضاء منسقية إضراب طلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو، وقد اتفقنا على إجراء إجتماع تم اليوم الثلثاء بمباني المقاطعة جمعنا بحاكم مقاطعة روصو والمدير المساعد للمعهد ، وعليه فإننا نعلن للجهات المعنية والرأي العام الطلابي والوطني مايلي:

1- توصلنا لحلول مقبولة لأغلب النقاط المطروحة باستثناء النقطة الأهم بالنسبة للطلاب وهي إعادة الحصص والتي نعتبرها مدخلا أساسيا لأي حل ويجمع عليها جميع الطلاب، ونستغرب عدم التجاوب الإيجابي للإدارة بخصوصها وتضمينها في مسودة النقاش ضاربة عرض الحائط بمستقبل الطلاب ومخرجات المؤسسة.

2- نعلن استئنافنا لتحركاتنا الاحتجاجية ابتداء من يوم غد.

3- إستعدادنا التام و تحضيرنا لتنظيم مسيرة احتجاجية راجلة من المؤسسة بروصو إلى مباني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنواكشوط بعد استنفادنا لكافة الخيارات على مستوى إدارة المؤسسة وسلطات الولاية.. وماضاع حق وراءه مطالب.
وهذه أبرز نقاط العريضة المطلبية
لطلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو:

المجال الأكاديمي والعلمي:
1- تجهيز المختبرات بكافة الأجهزة وصيانتها.
2- تفعيل اجراء التظلم والتفاعل الدقيق والإيجابي معه.
3- زيادة الجانب التطبيقي من المقرر الدراسي.
4- اعتماد المبرر الصحي لمن تغيب عن الاختبار لحالة المرض.
5- فتح الماستر في جميع التخصصات.
6- منح الخمسة الأوائل من كل تخصص.
7- تحمل الإدارة مسؤوليتها في ضياع الأوراق بعد توقيع الطالب على تسليمه لورقته.

المجال الخدمي والاداري:
1- الغاء القرارات المتعلقة بالحد من الحريات الطلابية للدخول والخروج من السكن والبقاء في الغرف أوقات الفراغ وعدم دخول العمال في الغرف دون اذن مسبق من ساكنها.
2- تحسين خدمة ال WIFI داخل السكن وضمان وصولها بجودة جيدة لجميع الغرف
3- تجهيز البقالة بالمستلزمات الضرورية التي تم احضار قائمة بها للإدارة ورقابة أسعارها.
4- صرف المساعدة الاجتماعية للطلاب غير الممنوحين
5- ضرورة التعاطي الإيجابي مع الطلاب من طرف الطاقم الاداري ورؤساء الشعب.
6- إعادة الحصص التي فاتت الطلاب أيام الإضراب

المنسقية بتاريخ الثلاثاء 22 مارس 2022.