الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

: زعيم المعارضة الديمقراطية ينهي زيارته لبعض الولايات ويصدر بيانا توضيحيا

قام زعيم المعارضة الديمقراطية في موريتانيا ابراهيم ولد البكاي بزيارة تفقدية لبعض الولايات الداخلية للاطلاع على أوضاع الناس وحالتهم المعيشية كما كانت فرصة للوقوف على ما يمر به القطاع الزراعي حسب المؤسسة الدستورية وبعد الجولة أصدرت مسؤسة المعارضة بيانا جاء فيه

بيـــــــــــان

قمت خلال الأسبوع المنصرم مصحوبا بوفد من أطر المؤسسة بزيارة تفقد و إطلاع للوقوف على واقع القطاع الزراعي في ولايات اترارزة و لبراكنه و كوركول، و قد خرجت من هذه الزيارة بقناعة أن سياسيات التدخل الحكومي في القطاع لا تزال بعيدة من ملامسة هموم المزارعين و آمالهم، مما أضاع و يضيع فرصا كبيرة كان بالإمكان أن تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأمن الغذائي و تخفف من فقر المجتمعات الزراعية و الرعوية و تخلق أنشطة مدرة للدخل لشباب الوسط الريفي، و توفر احتياجات العلف لصالح ثروتنا الحيوانية.
لقد أتاحت لي هذه الزيارة لقاء المئات من المزارعين و الاستماع لمعاناتهم و مظالمهم، و عبروا لي-و بالأخص منهم من يعتمدون على الزراعة التقليدية- عن حالة من الإحباط و اليأس باتت تسكنهم بفعل غياب الدعم و الرعاية و ضعف الموجود منهما، رغم وجود الرغبة و الإرادة لديهم للمساهمة في الإنتاج.
إننا اليوم نعيش لحظة فاصلة تتطلب منا تسليط الضوء على الإختلالات البنيوية التي يعاني منها القطاع الزراعي من فشل في السياسات الحكومية و هدر لفرص قطاع يمتلك مقدرات كبيرة، و ذلك من أجل بناء منظومة غذائية قادرة على الصمود و تمتلك القدرة التنافسية.
إن الوضع الإقليمي و الدولي المضطرب ،و ما لذلك من انعكاسات على المنظومة الغذائية يحتم على الحكومة تحمل المسؤولية بوضع استراتيجيات تحقيق الاستقلالية في المجال الغذائي، و لن يتأتي ذلك إلا بإعطاء أولية كبيرة للقطاع الزراعي.
و أمام هذا الواقع المر الذي تعاني منه الزراعة، فإنني أسجل ما يلي:
– التحذير من مجاعة و نقص حاد في المواد الغذائية بفعل ضعف الاهتمام الحكومي بالحملات الزراعية.
– دعوة رئيس الجمهورية للقيام بزيارة ميدانية للإطلاع عن قرب على مشاكل القطاع الزراعي و معاناة المزارعين و المستثمرين، مع المطالبة بجعل ملف الزراعة ملفا سياديا، يخضع للوصاية المباشرة من طرف رئيس الجمهورية.
– المطالبة بتدخل حازم و منصف و نهائي يضع حدا لمشاكل النزاعات العقارية.
– المطالبة برصد موارد مادية و بشرية كبيرة للقطاع الزراعي تسمح بإدخال المكننة الزراعية و بالاستغلال الأمثل لموارد الري و بتحسين مهارات ومعارف المزارعين بما يحقق تحولا نوعيا في المجال الزراعي.

نواكشوط:11-03-2022

إبراهيم ولد البكاي: الزعيم الرئيس لمؤسسة المعارضة الديمقراطية