الإثنين, 3 أكتوبر, 2022
الرهان

تتويج منظمة استثمار نهر السنغال بجائزة الحسن الثاني العالمية للماء

– توجت منظمة استثمار نهر السنغال بجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في شخص المفوض السامي للمنظمة حامد ديان سيميجا، الذي تسلم الجائزة أمس من وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة، خلال افتتاح الدورة التاسعة من المنتدى العالمي للمياه، المنظم ضواحي داكار.

واعتبر الوزير المغربي أن “الدافع وراء هذا الاختيار هو كون هذه المؤسسة لا تعمل فقط لصالح تحقيق الأمن المائي والغذائي في هذا الحوض الكبير لنهر السنغال العابر للحدود، ولكنها تعمل أيضا على تعزيز السلام والازدهار والتنمية الإقليمية لدولها الأعضاء”.

وأضاف نزار بركة أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي تبلغ قيمتها المالية نصف مليون دولار “تعد واحدة من أكثر الجوائز المرموقة عالميا في مجال الماء”، مبرزا أن هدفها هو “تشجيع التميز والابتكار في هذا المجال”.

ومن جهته، عبر المفوض السامي لمنظمة استثمار نهر السنغال حامد ديان سيميجا، عن شكره للقائمين على هذه الجائزة “المرموقة التي تحمل اسم الراحل الحسن الثاني، صاحب الرؤية المتبصرة، والرجل الذي ميز عصره”.

وقد أحدثت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في مارس 2000، وهي “مبادرة تقودها المملكة المغربية بالاشتراك مع المجلس العالمي للمياه”.

وتعد منظمة استثمار نهر السنغال المتوجة بالجائزة، هيئة حكومية للتنمية تم إنشاؤها في 11 مارس 1972 في نواكشوط من قبل كل من مالي وموريتانيا والسنغال، بهدف إدارة أفضل وأنجع لموارد هذا النهر وحوضه.