الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

بوركينافاسو: داميبا يعلن عن لجان للحوار مع الجماعات المسلحة

– أعلن الرئيس الانتقالي لبوركينافاسو العقيد بول هنري سانداوغو داميبا، أنه قرر إنشاء لجان محلية للحوار مع الجماعات المسلحة، التي تعاني البلاد من هجماتها منذ العام 2015.

 

وأوضح داميبا في ثاني خطاب وجهه للأمة منذ وصوله السلطة، أن الهدف من هذه اللجان “هو بناء جسور للسماح لأولئك الذين، من خلال السذاجة والجشع والإكراه أو الرغبة في الانتقام، انجروا نحو دوامة التطرف”.

 

وأضاف داميبا أن مهمة هذه اللجان الهادفة “لاستعادة السلام” تتمثل في “انتهاج مقاربات إزاء أعضاء الجماعات التي هي في حالة قطيعة بشأن الحوار مع الأمة”، مردفا أن “استقرار بوركينافاسو لا يمر فقط من خلال المعارك”.

 

وأعلن داميبا الذي يحكم بوركينافاسو منذ انقلابه ورفاقه في 24 يناير الماضي على الرئيس روك مارك كريستيان كابوري، “الحظر الرسمي على السكان المدنيين، الإقامة أو القيام بأنشطة في مناطق العمليات العسكرية” و”تقييد المظاهرات ذات الطابع السياسي أو النقابي التي من المحتمل أن تخل بالنظام العام أو تعبئة قوات الأمن”.

 

وأشار داميبا إلى أن تجدد الهجمات المسلحة “في الآونة الأخيرة لا يمكن ولا ينبغي أن يقرأ على أنه مؤشر على عدم اتخاذ أي إجراء أو عدم فاعلية ما نقوم بنشره على الأرض”.

 

وشهدت بوركينافاسو منذ 3 أسابيع مقتل نحو 80 مدنيا وعسكريا، في هجمات مسلحة عرفتها عدة مناطق من البلاد.