الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

بوركينافاسو.. تعيين رئيس وزراء جديد

عين الرئيس البوركيني، بول دامبيا، مساء الخميس، الاقتصادي والمتخصص في تطوير وإدارة الأعمال، ألبرت ويدراوغو ،رئيسًا للوزراء في الفترة الانتقالية لبوركينا فاسو.

ويعتبر رئيس الوزراء من مواليد 6 أبريل 1969 بمدينة دوري بمحافظة سينو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم الإدارية، ويمتلك خبرة قوية في إدارة الإدارات العامة ومشاريع التنمية والشركات الخاصة.

وقد أجرى عدة دراسات حول تطوير القطاع الخاص والجدوى الاقتصادية والمالية، ووضع الخطط الإستراتيجية.

درّس رئيس الوزراء الجديد في عدة جامعات خاصة وعامة في البلاد، وهو متزوج وأب لطفلين.

ومن المتوقع أن يشكل حكومته يوم الخميس المقبل، ومن المفترض أن تتشكل من 25 عضوا.

وكان هنري سانداوغو داميبا، رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو قد وقع “وثيقة دستورية” الثلاثاء الماضي حدّد بموجبها الفترة الانتقالية في البلاد بثلاث سنوات تعود في نهايتها إلى النظام الدستوري.

ونصّت “الوثيقة الدستورية للمرحلة الانتقالية” على أنّ “مدّة المرحلة الانتقالية حدّدت بـ36 شهراً تبدأ من تاريخ تنصيب رئيس المرحلة الانتقالية”.
ووقّع رئيس المجلس العسكري هذه الوثيقة الدستورية في نهاية “جلسات نقاش وطنية” شاركت فيها “القوى الحيّة” في البلاد والتي نصّبته الأربعاء رئيساً.

ومدّة هذه الفترة الانتقالية تزيد عن الـ30 شهراً التي اقترحتها لجنة فنية شكّلها المجلس العسكري في بداية فبراير والتي ردت في مسودّة ميثاق ناقشتها هذه الجلسات يومي الإثنين والثلاثاء.

وشارك في هذه الاجتماعات المجلس العسكري وأحزاب ونقابات ومنظمات من المجتمع المدني وأخرى شبابية ونسوية ونازحون من الهجمات الجهادية التي تضرب بوركينا فاسو منذ 2015.

وينصّ الميثاق على أنّ رئيس المرحلة الانتقالية “لا يحقّ له الترشّح للانتخابات الرئاسية أو التشريعية أو البلدية التي سيتمّ تنظيمها لإنهاء المرحلة الانتقالية