الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

المنظمة الدولية للفرنكفونية مستعدة لمواكبة العملية الانتقالية في بوركينا فاسو

استقبل الرئيس البوركيني المؤقت، المقدم بول هانري سانداوغو داميبا، الأربعاء، وفدا من المنظمة الدولية للفرنكفونية بقيادة المستشار الخاص السياسي والدبلوماسي للأمينة العامة لهذه المنظمة، دزيري نياروهيريرا، الذي أكد استعداد مؤسسته لمواكبة الانتقال السياسي في بوركينا فاسو.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة البوركينية، فقد جاء المستشار الخاص ليؤكد للسلطات البوركينية استعداد المنظمة الفرنكفونية لمواكبة العملية الانتقالية “من أجل تنفيذها بنجاح”.

وقال دزيري نياروهيريرا، بعيد خروجه من اللقاء، “لقد شرح لنا الرئيس العملية في حالتها الراهنة. نرى أن هذه عملية تسير بلا مشاكل، وهي توافقية. وقد هنأنا الرئيس البوركيني على التشكيل السريع للحكومة الانتقالية ثم الهيئة التشريعية مؤخرا”.

وأضاف المستشار الخاص السياسي والدبلوماسي للأمينة العامة للفرنكفونية “عرضنا على الرئيس البوركيني ما نستطيع فعله في مجال الدعم الفني، خاصة في إطار الانتخابات العامة”، مشيرا إلى أن “السلطات هي التي تحدد لنا في أي المجالات تود أن نواكبها”.

وكشف دزيري نياروهيريرا أن هذه المهمة جاءت بتوجيه من الأمينة العامة للفرنكفونية، مؤكدا أن منظمته ستعزز مشاريعها وبرامجها قيد التنفيذ في بوركينا فاسو بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالشؤون الخارجية لما فيه صالح السكان.