الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

الكونغو الديمقراطية تنضم لتكتل شرق إفريقيا الاقتصادي

وافق قادة دول مجموعة شرق إفريقيا، الثلاثاء، على انضمام الكونغو الديمقراطية لهذا التكتل الإقليمي. وصرح قادة الدول، بحسب ما أفاد به البيان الختامي للقمة الـ19 العادية المنعقدة بصورة افتراضية، أن هذه الخطوة جاءت تتويجا للمفاوضات بين الكونغو الديمقراطية ومجموعة شرق إفريقيا.

 

وذكر البيان، الذي أصدره التكتل الإقليمي عبر موقعه الرسمي، أن “القمة قررت ضم الكونغو الديمقراطية كعضو كامل العضوية في مجموعة شرق إفريقيا”.

 

وكلفت القمة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، رئيس القمة، بالتوقيع على الاتفاقية المتعلقة بانضمام الكونغو الديمقراطية والتي ستدخل حيز التطبيق يوم 14 أبريل 2022 .

 

وسيتعين على الكونغو الديمقراطية، بعد ذلك، إيداع وثائق المصادقة على الاتفاق لدى الأمين العام لمجموعة شرق إفريقيا قبل 29 سبتمبر 2022 .

 

وتابع البيان أن القمة وجهت كذلك مجلس مجموعة شرق إفريقيا بتطوير خارطة طريق حول دمج الكونغو الديمقراطية في التكتل الإقليمي، ورفع تقرير مرحلي بالخصوص إلى القمة المقبلة.

 

كما دعت القمة إلى الارتقاء بتكامل اقتصادي وسياسي واجتماعي أكبر، في آفاق تحسين جودة حياة سكان الفضاء الإقليمي، من خلال زيادة القدرة التنافسية والقيمة المضافة والتجارة والاستثمار لتحقيق تعاف اقتصادي مستدام.

 

ومجموعة شرق أفريقيا (EAC)‏ هي منظمة دولية تضم ستة دول من شرق أفريقيا وهي بوروندي وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وجنوب السودان.تأسست عام 1967 ثم حلت في 1977 ثم أعيد تأسيسها في7 يوليو 2000.