الإثنين, 3 أكتوبر, 2022
الرهان

السياحة في ذروتها في كشمير. تمت ملاحظة تسجيل مدهش للإقبال السياحي /د. شجاعت علي القادري من الهند

قد سجلت جامو وكشمير، في عام 2022 ، تصعيداً في السياحة حيث أن الجهود التي بذلتها الحكومة المركزية ومكتب نائب حاكم جامو وكشمير تبدو مثمرةً بالنسبة لسياحة كشمير مع مرور الوقت. إن ولاية جامو وكشمير لديها ما يدعو إلى الابتهاج حيث سجل شهر آذار/مارس من العام التالي 1,80 ألف سائح وصلوا إلى كشمير، وهي المرة الأولى في السنوات 10 الماضية.

تتوقع وزارة السياحة المزيد من التصعيد في عدد السائحين في الشهرين المقبلين، عندما ترتفع درجات الحرارة في جميع أنحاء الهند. ومن المثير للاهتمام، أن مهرجان أمرناث ياترا السنوي سيبدأ أيضًا في 30 يونيو لمدة 43 يومًا.

قال مدير السياحة الدكتور جي إن إيتو إنه في شهر مارس 2022 ، زار 179970 سائحًا كشمير، وهو رقم قياسي في السنوات العشر الماضية. وقال “هذا رقم قياسي ونتوقع المزيد من الزيادة فيه. يعود الفضل في العدد القياسي للوافدين إلى الجهود الجماعية لجميع أصحاب المصلحة.”

قال الدكتور إيتو إن إدارة السياحة بدأت مؤخرًا أول منطاد الهواء الساخن للسياح والسكان المحليين في حديقة زابروان، سريناغار بينما كانت تخطط لتقديم مرافق المظلات للسائحين في جميع الوجهات السياحية الرئيسية وفي الأماكن التي تناسبهم الطيران الشراعي عبر كشمير.

قال وزير السياحة سرمد حفيظ إن سلسلة من العروض على الطريق أقيمت في بوبنيشوار وبنغالورو وكلكتا وأماكن أخرى لجذب السياح إلى كشمير. وقال “هذا العام، تم حجز جميع الفنادق والمراكب خلال الشهرين المقبلين وهو مؤشر جيد”، مضيفًا أن الحكومة تتوقع زيادة أخرى في عدد السياح في كشمير.كان هدفنا تقديم تجربة فريدة للسياح الذين يزورون كشمير هذا العام. في هذا العام، بينما كان السياح يزورون حديقة التوليب، قدمنا عرضًا للمأكولات الكشميرية التقليدية بما في ذلك الوازوان وأنواع مختلفة من الخبز الكشميري. كان هذا هو السمة المضافة في الحديقة.”

قال عبد الواحد مالك رئيس اتحاد أصحاب الفنادق والمطاعم في كشمير، إن 80-90 في المائة من الفنادق الراقية مشغولة حاليًا في سريناغار.

وسط تدفق السياح، سجل مطار سريناغار الدولي عمليات طيران قياسية على سبيل المثال، في 28 مارس، قام مطار سريناغار بتشغيل 90 رحلة قادمة ومغادرة والتي نقلت أكثر من 15014 زائرًا، وهو أكبر عدد حتى الآن في تاريخ مطار سريناغار.

قال مدير مطار سريناغار، كولديب سينغ “كان لدينا 45 رحلة قادمة مع 7824 راكبًا و 45 رحلة مغادرة مع 7190 مسافرًا في 28 مارس. ما مجموعه 90 رحلة مع 15014 راكبًا يجعله اليوم الأكثر ازدحامًا في تاريخ المطار.”

قال المسؤولون إن هذه هي المرة الأولى بعد جائحة كوفيد، حيث يتجه عدد كبير من السياح نحو كشمير. وقالوا: “تتوقع الحكومة أيضًا عددًا قياسيًا من حجاج مهرجان أمارناث هذا العام حيث استأنفت هذه الزيارة الهندوسية بعد أن كانت توقفت لعامي 2020 و 2021 بسبب الوباء”. صرح المدير العام للشرطة جيه آند كيه ديلباغ سينغ للصحفيين مؤخرًا في جامو بأن عدد حجاج أمارناث سيكون عالياً هذا العام حيث ظلت الزيارة معلقًة لمدة عامين. وقال أيضًا إنه سيتم وضع ترتيبات أمنية دقيقة ومضبوطة من أجل هذه الزيارة هذا العام.

كما ذكرنا من 80 إلى 90 بالمائة من الفنادق في كشمير مشغولة في الوقت الحاضر، يجب التأكد من أن الفنادق يجب أن تكون على مستوى عالٍ حتى يمكن الاستفادة من إقامة مريحة للسياح. يجب أن تساعد إدارة جامو وكشمير مالكي الفنادق مالياً وبوسائل أخرى لجعل فنادقهم وفقًا للمعايير العالية، بحيث يمكن تقديم كل منشأة خالية من المتاعب للسياح في كشمير.

من الجدير بالذكر أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، وصل أكثر من 3 سائحين إلى كشمير للاستمتاع بالثلج على جبال جولمارج وسونامارج وباهال غام تليها السياحة الربيعية حول بحيرة دال في سريناغار.

(الكاتب صحفي وقائد مجتمعي مقيم في دلهي)