الأحد, 2 أكتوبر, 2022
الرهان

السنغال تحتضن أعمال منتدى عالمي للمياه

– تنطلق اليوم في السنغال أعمال الدورة التاسعة من المنتدى العالمي للمياه، بمشاركة رؤساء دول وحكومات ومؤسسات دولية، لبحث مختلف القضايا المتعلقة بالمياه، باعتبارها إحدى الانشغالات العالمية الراهنة خصوصا في القارة الإفريقية التي تعاني الجفاف والتصحر.

ويعقد المؤتمر في مركز عبده ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامنيديو، على بعد 30 كلم عن العاصمة دكار، وتستمر أعماله إلى غاية 26 مارس الجاري، ويجمع آلاف المشاركين.

وينظم هذا المؤتمر بشكل مشترك بين المجلس العالمي للمياه والبلد المضيف “بهدف زيادة أهمية الموارد المائية في جدول الأعمال السياسي للحكومات، وتعميق المناقشات، وتبادل الخبرات للتحديات الحالية وصياغة مقترحات ملموسة للقطاع”.

ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي ينظم في إفريقيا جنوب الصحراء، وتعقد هذه النسخة تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية”.

ويناقش المنتدى الذي ينظم كل 3 سنوات “سبل معالجة الاختلالات الراهنة في مجال المياه والوصول إليها، وتعزيز السياسات الوطنية بشأن حصول الجميع على المياه والتطهير”.

وسيتم على هامش  مؤتمر دكار تنظيم عدد من المعارض الموازية لهذا الحدث العالمي، تتمحور جميعها حول موضوع الماء.

ونظمت النسخ السابقة للمنتدى في مراكش عام 1997، ولاهاي سنة 2000، وكيوتو وأوساكا في 2003، ومكسيكو سيتي 2006، واسطنبول 2009، ومرسيليا سنة 2012، ودايجو بكوريا الجنوبية عام 2015، وبرازيليا في 2018.