الإثنين, 3 أكتوبر, 2022
الرهان

السنغال: “إيكواس” والاتحاد الإفريقي يشيدان بجو الانتخابات

– أشادت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” والاتحاد الإفريقي، بالجو الذي جرت فيه الانتخابات التشريعية السنغالية ال14 في تاريخ البلاد، والتي تعتبر الأخيرة قبل رئاسيات 2024.

 

وقال رئيس بعثة “إيكواس” لمراقبة الانتخابات السنغالية، الوزير الأول السابق لبوركينافاسو كادري ديزيري ويدراوغو إن الانتخابات جرت “في جو هادئ”.

 

وأضاف ويدراوغو أنه حصلت “أحداث طفيفة سببها أساسا المطر، مما نتج عنه انقطاع في التصويت على مستوى عدة مدن، لكن ذلك لم يؤثر على الاقتراع، الذي تم تمديده بهدف إتاحة فرصة الإدلاء بالأصوات بالنسبة لجميع المواطنين”.

 

ومن جانبه أشاد رئيس بعثة الاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات الوزير الأول الرواندي السابق برنار ماكوزا ب”الممارسات الجيدة” في الانتخابات السنغالية، معربا عن أمله في “أن يتم تعميمها  على البلدان الإفريقية الأخرى”.

 

وعبر برنار ماكوزا عن ارتياح مراقبي الاتحاد الإفريقي “لقانون المساواة بين الرجال والنساء على مستوى الترشح للانتخابات التشريعية”.

 

وتفيد النتائج المؤقتة المعلنة من طرف لجنة الانتخابات السنغالية، بفوز تحالف “معا للوصول إلى المأمول” الداعم لنظام الرئيس ماكي صال، يليه تحالفا “تحرير الشعب” و”إنقاذ السنغال”.

 

وكانت المعارضة والنظام قد أعلن كل منهما فوزه في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد 31 يوليو، وعرفت تنافس 8  لوائح على 165 نائبا برلمانيا، وبلغت نسبة المشاركة فيها 47%.